منتديات طنينة ترحب بكم ادارة حسام وليد صبري طنينة
اهلا عزيزي الزائر اذا اردت تصفح الموقع فعليك التسجيل


المنتدى يرحب بكم
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الجعدة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ندى الشوق
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 287
تاريخ التسجيل : 12/06/2010

مُساهمةموضوع: الجعدة   الأحد يونيو 13, 2010 10:18 pm



الجعدة: هي نبات مسك الجن وحشيشة الريح ، ولها أسماء عديدة منها: مسيكة - جعده - طرف - مسك الحن أرطالس (بربرية) - القصلم (اليمن ) الهلال (بصنعاء) حشيشة الريح (لبنان ). (معجم أسماء النيات ).



الجعدة نبات عشبي معمر يرتفع حوالي 35سم عن سطح الأرض، لونه مخضر يميل إلى الرصاصي أو الفضي، سيقانه بيضاء اللون واوراقه متطاولة مشرشرة الحواف مغطاة بشعر ناعم والاوراق متقابلة، الاوراق غزيرة في اسفل النبات وقليلة في قمته، الزهور كروية في نهايات الاغصان وهي بيضاء مع بعض الصفرة الخفيفة. يمتاز نبات الجعدة برائحته العطرية.



الجزء المستخدم: من النبات جميع اجزائه

أمكان وجودها: توجد على مقربة من السناسل الحجرية في الأراضي البور. وينمو عادة في المناطق الصخرية المرتفعة وفي الحزوم والارض الصلبة والفياض وتكثر الجعدة في منطقة الصمان وفي منطقة حرض، كما ينتشر في جنوب الحجاز، والشمال وشرق نجد والنفوذ.



الفصل لذي تنمو فيه: موجودة باستمرار ولكن تزدهر في الربيع وأوائل الصيف.



أوصافها: لها عرق تنطلق منه عدة أغصان، يصل طول الغصن إلى عشرين سم تقريباً لون الغصن أخضر يميل نحو البياض وأوراقها رفيعة، خلفية الأوراق بيضاء والوجه أخضر وطولها أقل من 1سم.



الجزء الذي يستعمل منها: الأغصان والأوراق.



تعرف الجعدة باسماء مختلفة في الوطن العربي مثل توم الحبة، جعيدة، سعتر الهر، قدحه، مخزني، الهلال وهو ضرب من الشيح .

ماذا يقول الطب الحديث عن الجعدة؟

قام الدكتور جابر القحطاني بقسم العقاقير بجامعة الملك سعود بدراسة الجعدة على حيوانات التجارب ضد مرض السكري وقد توصل إلى نتائج متميزة في هذا المجال، كما قام عجب نور ورفاقه في دراسة نوع آخر من الجعدة على حيوانات التجارب ضد مرض السكري وتوصلوا إلى نتائج طيبة.كما القى بحث في الندوة العاشرة للعلوم البيولوجية بالمملكة عن نبات الجعدة حيث اوضح ان نبات الجعدة ذا شهرة كبيرة في الطب الشعبي خاصة في علاج مرض السكري.ويقول خليفة وشركسي في الجعدة انه مفيد في حالات التهاب الامعاء الغليظة ويستعمله البدو في علاج الملاريا ويقول ان للنبات تأثير مضاد حيوي.ويقول د. جابر القحطاني ورفاقه في كتابه الجديد ان مغلي الاوراق الطازجة للنبات يستعمل كعلاج لمشاكل المعدة والامعاء، كما يستخدم بخار مغلي النبات كمضاد للبرد والحمى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اسير الحب
عضو نشيط
عضو نشيط


عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 02/06/2010

مُساهمةموضوع: رد: الجعدة   الإثنين يونيو 14, 2010 4:07 am

رجعتينا الى ستي وايام ستي




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الجعدة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات طنينة ترحب بكم ادارة حسام وليد صبري طنينة :: القسم العلمي :: اعشاب طبية - الطب البديل - تغذية - رجيم - العناية بالجسم-
انتقل الى: